منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الحيوانات :::: > قسم هواة القطط

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 07-10-2007, 11:55 AM   #11
Lonely Hunter
محترف
 
الصورة الرمزية Lonely Hunter







رد: .:: هر الرمال ::.

حبيت اضيف لكم قصة واحد صاد هر بري بالكويت :

بقلم : نعمان علي بسام علي طاهر خلف اليافاوي

----------------------------------------------------------

خلال زيارتي الأخيرة إلى دولة الكويت في أواخر شهر ديسمبر 2006 وأوائل شهر يناير 2007 ، قمت بعدة زيارات علمية إلى حديقة حيوانات الكويت بالعُمرية ، على طريق المطار ، في الأيام التالية : يوم الجُمعة 29.12.2006 (يوم الوقوف على جبل عرفات) ، ويوم الإثنين 01.01.2007 (ثالث أيام عيد الأضحى المُبارك ورأس السنة الميلادية) ، ويوم الثلاثاء 02.01.2007 ، ويوم السبت 06.01.2007 .


وتبلغ مساحة حديقة الحيوان 180.000 متر مُربع ، وقد تم إفتتاحها لأول مرة في ربيع عام 1968 ، وكانت تابعة حينئذ إلى وزارة الأشغال العامة ؛ وفي العام 1983 أصبحت حديقة الحيوان تابعة إلى الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية . وبعد الغزو العِراقي للكويت ، بقيت القليل من الحيوانات حية في حديقة الحيوان . وقد تم إفتتاحها من جديد في فبراير 1993 ؛ ثم تم تحديثها وإعادة إفتتاحها بحلتها الجديدة في 20 فبراير 2002 . وتحوي حديقة الحيوان ، حسب آخر الإحصاءات الرسمية ، 195 نوعاً مُختلفاً من الحيوانات مُقسمة كالآتي : 62 نوعاً من الثدييات ، 113 نوعاً من الطيور ، 17 نوعاً من الزواحف ، 3 أنواع من المفصليات ؛ ويبلغ العدد الإجمالي لحيوانات الحديقة حوالي 1850 حيواناً . وتبلغ أسعار تذاكر الدخول 500 فِلس لزوار الفترة النهارية ، و250 فِلس لزوار الفترة الليلية ، والدخول مجاناً للأطفال تحت عمر السنتين .


وقد قابلت خلال زياراتي المُتعددة لحديقة الحيوان العديد من المسؤولين والإداريين والعاملين ، والذين أبدوا الكثير من التعاون معي وسهلوا أمور زياراتي ودراساتي لحيوانات الحديقة ، وأخص بالذكر رئيس قسم المجموعة الحيوانية المُهندس جاسم محمد علي بوفتين ، والذي زودني بالكثير من المعلومات القيمة حول حديقة الحيوان وحيواناتها.


وقد أخبرني المُهندس جاسم بوفتين عن قصة السيد "حمود" ، والذي جاء إلى حديقة الحيوان يوم الإثنين 2 أكتوبر 2006 جالباً معه قطاً برياً اصطاده من بر الكويت ، من أجل بيعه إلى حديقة الحيوان بسعر أربعين ديناراً كويتياً. وقد رفضت مُديرة حديقة الحيوان السيدة نبيلة العلي شراء هذا القط البري الذكر ، مُعللة بعدم وجود الأنثى معه !. وقد قام المُهندس جاسم بوفتين بتصوير هذا القط البري داخل قفصه الصغير بواسطة الكاميرا الموجودة بهاتفه النقال ؛ وقد زودني مشكوراً بنسخة من الصورتين المُلتقطتين .

وقد تبين لي من خلال فحص الصورتين أن هذا القط البري ما هو إلا هِر الرمال العربي النادر الوجود . وقد أهتممت بهذا الموضوع كثيراً ، وأردت معلوماتٍ أكثر ؛ فقام الأخ جاسم بوفتين مشكوراً بتزويدي برقم هاتف صائد القط البري السيد "حمود" ، لأتابع بقية الموضوع معه . وبعد رُجوعي إلى محل إقامتي الحالية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المُتحدة.

قمت يوم الأحد 21.01.2007 بالإتصال بالسيد حمود حطاب حمود الرشيدي في الكويت ، وقد قام بإخباري بكافة التفاصيل الدقيقة المُتعلقة بصيد "القطو البري" (القط البري) حياً . حيث ذكر لي أنه في حوالي الساعة 2.00 صباحاً من يوم الإثنين 2 أكتوبر 2006 ، وأثناء وجوده في رحلة بالسيارة مع "الربع" (الأصدقاء) في بر صحراء الكويت قرب الحدود العراقية ، رأوا فجأة عيون تلمع في الظلام ، وهي تعكس مصابيح السيارة ، ورأوا حيواناً يمشي ، ثم توقف هذا الحيوان فجأة عن الحركة ، وأعتقدوا في البداية أنه "حِصني" (ثعلب) أو كلب ، فأوقفوا السيارة بجانبه ، ونزل منها السيد حمود الرشيدي مُسرعاً ، ورأى أمامهُ قطاً برياً ، وكان القط مُتسمراً في مكانهِ ، ولم يحاول الهرب ، ومُحاولاً "الهجوم" للدفاع عن نفسه ، وكان "ينفخ" (يُصدر صوتاً تهديدياً ويُكشر عن أنيابه) و"يشمخ" (يقف وقفة القط التهديدية) ، فرمى السيد حمود الرشيدي نفسه على القط البري مُحاولاً إمساكه ، فأمسكهُ بسُهولة .

ثم أخذوه ونقلوه معهم في السيارة ، وبعد ذلك وضعوه في قفص صغير . وقرر السيد حمود بيعه إلى حديقة الحيوان، من أجل أن يتم عرضه كواحد من حيوانات البيئة الكويتية ، رغم إعتقاده بأن هذا القط البري قد دخل الأراضي الكويتية قادماً من العراق ؛ وبالفعل توجه السيد حمود إلى حديقة الحيوان بالعُمرية ، وعرضه على المسؤولين هناك ، وتم إخباره بأنهم سيشتروه منه لو أحضر الأنثى ! فرجع إلى بيته خائباً ، ووضع القفص وبداخله هِر الرمال خارج البيت بمكان تصلهُ أشعة الشمس ، مع وجود الظِل ، ووضع على أرضية القفص الرمل والتربة ، كي تشابه بيئته الطبيعية ، وقدم لهُ لحماً نيئاً وعِظاماً وماءاً ، وقد كان جائعاً ، وكان يأكل جيداً حتى أنه كان يأكل العِظام ، ولكنه كان يأكل عندما يكون لوحده ، وبدون أن يُراقبه أحد .

وبعد ذلك قرر السيد حمود الرشيدي بيعه إلى المتحف العِلمي التربوي ، ولكن ذلك لم يتم ، بسبب موت هذا الهر الرملي بعد أربعة أيام من صيده

---------------------------------------------
__________________
Lonely Hunter غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:13 PM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو