منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات > سؤال وجواب لقسم هواة الببغاوات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 23-08-2007, 06:40 PM   #1
hamode
هاوي جديد







Unhappy الرجاااااااااء المساعدة

أريد أن استفسر عن النباتات بالحوض,أنا أريد أن اشتري حوض سمك بسعة 30 لتر تقريباً وأريده أن يكون جميلاً لذا فكرت في وضع نباتات طبيعية ولكن واجهتني عدة مشاكل وألخصها في ثلاثة أسئلة:

أولاً: ماذا أضع في قاع الحوض مع العلم من أنني أمتلك فلتر داخلي يضخ 200 لتر/ساعة حيث أنني أخشى إن وضعت رمل أن يثور وينتشر في الحوض مع حركة الماء, ونفس الفكرة مع التربة الصناعية والتي يكون لونها أسود ( تشبه السماد تقريباً ) مع أنني رأيت حوض سمك مفروش القاع فيه بهذه التربة ويوجد بالحوض نباتات طبيعية ( مثل: كابومبا ) وأرجو إعطائي مثال يمكن ان أفرش الحوض به إن لم تكن هذه الأشياء تنفع أو تضر بالسمك, أو هل إذا وضعت حصى فوق الرمل ممكن ما يثور الرمل.

ثانياً: هل هناك غذاء خاص بالنباتات ومستلازمات خاصة مثل كمية الهواء, مدة تشغيل الفلتر و الإضاءة أو نوع إضاءة معين.


ثالثاً: هل تأثر الأسماك التي تأكل النباتات على النبات (مع العلم أنني أريد تربيتها مثل قولد فيش) وهل يأثر غسل الحوض بالكامل أيضاً على النبات.
hamode غير متصل  
قديم 23-08-2007, 10:16 PM   #2
a7ladonia77
هاوي نشيط







رد: الرجاااااااااء المساعدة

مرحبا
عودة من جديد من بعد الرسائل الخاصه الي المواضيع العامه ...
المهم سابدك بشرح كل المعلومات التي تفيدك بالنسبه للنباتات والحصى والاسمده وما شابه
اخي الكريم :
بداية ساتكلم عن اختيار النباتات:
ان اهمية النباتات بالحوض لا تقل اهميه عن وجود الاسماك فان كانت معدومه في الحوض فانه ناقص عنصر هام ,واذا كانت الاسماك محطا لانظارنا ومجالا للتسليه والدراسه فان النباتات المائيه تدعم هذه الاحياء اللطيفه من جيث البناء البيلوجي حيث انها تقوم بالتمثيل الكلوروفيلي وبث الاكسجين واستهلاك غاز ثاني اكسيد الكربون واحتضان بيوض الاسماك واعطاء الحمايه لصغار الاسماك بعد الفقس وامتصاص المواد المنيه للطحالب فضلا علي انها تعطي الاكواريوم الملامح الجماليه الطبيعيه فهناك مربون يفضلون احواض السمك تكون بالوان اصطناعيه اي حصى ملون وديكورات ملونه والعاب مائيه وهناك مربون يفضلون الاكورايوم الطبيعي كل مافيه شكل طبيعي مما يجعله قطعه مميزه بين الاثاث وديكور المنزل .
وهناك المئات من انواع النباتات المائيه الصالحه للحياه في الحوض وحين تصغي لاي شخص ذو خبره في مجال تربية الاسماك والنباتات والاحياء المائيه فسوف الي انواع النباتات التي تفيدك وتكون سهله في التربيه . وانا بفضل خبرتي المتواضعه في هذا المجال سوف اعطيك اسماء بعض النباتات الي يمكنك اقتنائها وتربيتها : نبات(ايلو يادينسا) يزرع هذا النوع من النباتات في وسط وخلفية الحوض... و(كابوما امريكانا) هو من النباتات الاستوائيه التي تحتاج الي درجات حراره مرتفعه كلما ارتفعت درجة الحراره زاد نمو هذا النبات وغيره من النباتات الاستوائيه ويمكنك زراعتها في الجزء الخلفي او وسط الحوض (فاليسينريا) ايضا نبات استوائي تعطي خلفيه رائعه وطويله هي سريعة النمو ...

الان بعد شررائك للنباتات فينبغي ان تقص جزءا من جذورها اذا كانت ذات جذور طويله وتستدعي القص قبل زراعتها مع الالتزام بالنظريه القائله زراعة النباتات الطويله في خلفية الحوض و القصير منها امام الطويل منها ... وحين تكتشف انا النباتات هي مصدر فرح وسورو للاسماك ومصدر لجمال الحوض فانك بلا شك سوف تكون حرص علي نموها و هنا انصح باستخدام الاسمده المائيه والمحاليل المغذيه انا شخصيا استخدم اقراص من شركة تيترا تسمى(TETRA CRYPTO) اضيف منها خمس اقراص لكل 100 لتر من الماء لمزيد من الاخصاب مع الحرص علي اضافة محلول تيترا فلورا برايد بمعدل 5 ملم لكل 10 ليترات من الماء كل اسبوعين .
الان ساتكلم عن الحصى الخاص بقاع الحوض بالتفصيل بعدها ستاكلم عن الحصى الذي تسال عنه الخاص بالنباتات:
يتم اختيار الحصى يناءا علي قاعده فينه تقول ان الناعم منه يعيق الدوره المائيه بينما الحصي الخشن يكون ملاذا سهلا لكثير من الترسبات لذا فان الخصى المناسب هو ما كان بين حجم حبات العدس والحمص وبعد فرش الحصي بالقاع لا باس من ضغطه براحة اليد للتقليل من الفجوات الهوائيه ... اما الكميه (السماكه) فينبغي الا تقل عن 3 سم وانصح بمزج الحصي باي اقراص للنباتات من شان ان يهئ مزيدا من الاخصاب لللنباتات المائيه شخصيا استخدم ايضا من شركة تيترا(E.G TETRA Initial D)...
الان انت تسال عن الحصى المناسب لنباتات حوضك وتريد مثال يمكن ان تفرش علي اساسه قاع حوضك .
اولا اختيار الحصى
انصحك بان تختار الحصي بناءا علي القاعده المذكوره بالاعلي اما عن طريقة فرشه او شكل فرش الحصى بالقاع فانه جرى التقليد علي ان يفرش الحصى بحيث يكون اكثر بالخلف واقل من الامام لاحداث انحدارمتجه للامام وهذي قاعده احترمها كل الاحترام لان فرش الحصى بهذا الشكل تسهل علي المربي (سح) الفضلات بواسطه السيفون حيث ان الفضلات التي لم يشفطها الفلتر سوف تتجمع في المنحدر مما يسهل عليك شفطها او سحها بالسيفون وايضا يمكنك التجاوز عن هذه القاعده لانه هناك عدة انواع للفلاتر مطروحه بالسوق ذات قدره عاليه ...
اما سؤالك عن ان الاسماك قد تؤثر علي النباتات او لا ...:
هناك انواع من الاسماك تقوم بتقطيع النباتات وتفتيتها مثل بعض انواع اسماك السيكليد ... اما القولد فش فهي مسالمه تجاه النباتات ونصيحه لك قم باضافه اسماك الفلاينج فوكس التي تنضف اوراق النباتات باستمرار مما يجعل اوراقها براقه ولامعه ونظيفه .
اما عن تاثير النباتات بالغسل وما شابه ...
فانه يكفي ان تعرف ان النباتات الناميه والناجحه في حوض ما ....
يدل علي ان كل شئ في ذلك الحوض يسير علي ما يرام وبالعكس حيث تشاهد النباتات ذوايه ومصفره وغير لامعه فان امرا غير طبيعي يحدث بماء الحوض كاختلال درجة الحموضه او زيادة النيترات او ارتفاع درجة العسره نتيجه لتغيير الماء او زيادة الماء او حدوث اي خلل كيميائي وبالتالي فان الخطوه التاليه هي وصول التلف الي الاسماك وقد تكون الاضاءه هي احد الاسباب من حيث النوع والكميه او المده كل ذلك يستدعي ان يعاد النظر من جديد في احوال االكواريوم ومعالجة الوضع وعموما حالة النباتات تدل بلا شك ... عن حالو الحوض ككل .
اما المستلزمات الخاصه فيجب ان تترك الفلتر والتهويه شغاله علي طول ولا تطفئها ابدا اما عن سؤال عن الاضاءه :
انا انصح الهواة باستخدام مصابيح الفلوروسينت(النيون) سيما وان الاحواض البتكره الجديده حاليا تترك مكانا خاصا لمثل هذه المصابيح وانها علي وجه الخصوص يمكن السيطره عليها فيما يتعلق بشروط السلامه العامه , وهذا امر ضروري سيما بالنسبه للمبتدئين .. واذا اردت محاكاة الطبيعه اكثر بل الحصول علي نتائج مرضيه بالنسبه لنمو النباتات فانا انصح بوضع (2 الي 3 ) من المصابيح الفلوروسينتيه فوق الحوض بحيث تقوم اثنين منها بالاشعاع حين تكون اشعة الشمس كافيه بينما تشغل الثالثه حينما يكون ضوء النهار غير كافي ..
ساذكر لك ايها المربي مميزات الاضاءه بالفلوروسينت (النيون):
اصبح هذا النوع من الاضاءه منتشر ه بعد ان فرضت نفسها لاسباب اقتصاديه وفنيه اهمها القدره علي نشر الضوء الاكثر بكلفه اقل ثم انها تنشر الضوع علي جميع محتوات الكواريوم . وانصح كل مربي بتبديل المصابيح حين يخفت الضوء او يتبدل لون اشعاعها.
والان السوال الباقي ماي هي كمية ومدة الاضاءه.....؟
الجاجه الحقيقيه يمكن ان تعادلها بما يلي:
لكل ليتر من الماء يحتاج الي اضاءه مقدارها(0,5) شمعه اي نصف شمعه ولاضاءة حوض سعته 50 ليتر يلزم 100 شمعه اما عن مدة الاضاءه فيجب الا تقل عن 12 الي 14 ساعه يوميا .
والان اتركني اخذ نفس عميق بعد هذا الجواب الكافي اعتقد واي استفسار انا حاضر
a7ladonia77 غير متصل  
قديم 25-08-2007, 01:37 PM   #3
hamode
هاوي جديد







رد: الرجاااااااااء المساعدة

مشكوووووووووووووور جداً أخي على الجواب الكافي ولكن إذا ممكن تعطيني اسم نوع من الحصى الذي يفرش به القاع أو نوع من أنواع الأسمدة المائية, وبالنسبة للأقراص هل توضع تحت الحصى أم تترك على سطح الماء لتذوب.
hamode غير متصل  
قديم 25-08-2007, 04:06 PM   #4
a7ladonia77
هاوي نشيط







رد: الرجاااااااااء المساعدة

العفو يا خلا فيك اخوي وما قمنا الا بالواجب
وبالنسبه للحصى انا من الكويت وما ادري شنو الانواع الموجوده عندكم بدبي وثاني شغله مافي اسماء معينه للحصى عندنا بالكويت وبالنسبه للاسمده المائيه انا ذكرتلك في حلول اسمه من شكرة تيترا انا استخدمه شخصيا اسمه تيترا فلورا برايد وبالنسبه لسؤالك عن الاقراض يفضل انك تضع علي جذر كل شتله من النباتات قرص واحد او تقسمه بالنصف واي استفسار اخر انا حاظر
a7ladonia77 غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:58 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو