منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور المغردة ( الكناري - الحسون - البلابل ) > سؤال وجواب لقسم هواة الطيور المغردة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 16-02-2007, 07:52 AM   #1
ajarem
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية ajarem







بعض المشاكل أثناء التفريخ

هناك أحيانا بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء التفريخ سوف أقوم بذكر بعض منها.

أحيانا ترفض الأم البيض وترفض الجلوس عليه والسبب في ذلك اما أن يكون البيض غير مخصب أو ازعاج الأنثى بكثره, فيجب أولا التأكد من خصوبة البيض من خلال تعريضه لمصباح كهربائي بقوة 100وات فإذا ظهرت شرايين حمراء بعد خمسة أيام من وضعه فإنه يكون مخصب وإذا لم تظهر فإنه يكون غير مخصب ، فيجب تجنب محاولة إزعاج الأنثى بقدر المستطاع وعدم إرغامها على الخروج من عشها بقصد التنظيف بل ينظف القفص في أثناء خروجها لتناول طعامها ان لزم الأمر.

أحيانا يقوم الذكر بكسر البيض وذلك اما أن يكون البيض غير مخصب أو قلق الذكر لتأخر الفقس, فيجب التأكد من خصوبة البيض وان لزم الأمر فصل الذكر بالحاجز الموجود بالقفص حتى يهدأ.

بيض عقيم وغير مخصب, والسبب هو اما أن يكون الذكر كبير بالسن فوق الثلاثة سنوات أو صغير السن تحت الثمانية شهور, وأما أن الأنثى وضعت البيض قبل موسم التفقيس, والحل عند وجود بيض عقيم لعدة مرات هو تغيير الذكر.

أحيانا نجد أن الفراخ تموت داخل البيضه ويرجع ذلك الى عدة أسباب وهي اما عدم حضن الأم للبيض جيدا أو عدم تقليبها للبيض فيجب تفحص البيض عند قيام الأم لتناول الطعام وتقليبه ان لزم الأمر, واحيانا تحدث هذه المشكله عندما تجلس الأم ولأول مرة على البيض يعني تكون هذة أول جلوس لها على البيض ولم تفعل هذا من قبل, والسبب الآخر هو وجود التهابات أو فايروس عند الأم فينتقل الى الجنين والعلاج هنا اعطاء الأم المضاد الحيوي لمدة خمسة أيام قبل أسبوع أو أكثر من وضع البيض.

أحيانا يحدث أن يتشاجر الذكر والأنثى اثناء فترة الحضانه ويرجع السبب في محاولة الذكر دخول العش في هذه الحاله يجب فصل الذكر بالحاجز الموجود بالقفص الى عدة أيام حتى يهدأ.

عندما يحدث تأخير في فقس البيض وذلك اما لتأخر الأنثى في حضن البيض أو أن البيض يكون عقيما هنا يجب فحص البيض والتأكد منه وعدم ازعاج الأنثى.

أحيانا ترفض الأم اطعام صغارها وذلك اما أن يكون هنا ازعاج للأنثى أثناء اطعامها للفراخ أو أن الأم غير مباليه وهنا يجب عدم ازعاجها عند اطعامها للفراخ واذا تكرر ذلك يجب مساعدة الأم حيث يمكن أن يخلط البيض مع طعام الأطفال ويضاف له القليل من الماء ويضرب بالخلاط حتى يصبح سائل وناعم ثم اعطاء الفراخ منه عن طريق الأبره أو أي شيىء آخر يمكن اطعام الفراخ به.

أحيانا يحدث أن يموت أحد الفراخ أو يكون ضعيفا ويرجع السبب في عدم اعطاء الأم الطعام الكافي للصغير بسبب التفاوت في أعمار الفراخ فالكبيرة القوية تأكل أكثر من الصغيرة وهنا يجب التأكد من اطعام الأم لجميع الفراخ وذلك عندما تقترب أنت من العش وتقوم بفتحه تلاحظ أن الفراخ ان كانت شبعانه لاتفتح فمها عندما تقترب منها, ولكن ان كان أحدها جائعا يقوم بفتح فمه طلبا للطعام, هنا يمكن مساعدة الأم حين تقوم لتأكل ولكن دون ازعاجها أو طردها من العش, كذلك يجب التأكد من أنه لا يوجد فرخ مغطى بزاويه العش بالخيوط أو ما شابه ذلك.

أحيانا نجد الفراخ ضعيفة ويموت بعضها وهنا يجب التأكد من عدم وجود الفاش أو أي نوع من الحشرات داخل العش كذلك يجب وضع الطعام المناسب ووضع بعض الفيتامينات بجانب البيض طبعا, وأيضا يجب ابعاد العش عن التيارات الهوائية....... والفواكه جيده في تلك الحاله.

أحيانا نجد أن الأم تقوم بنزع ريش صغارها ويرجع السبب في هذا رغبة الأم في بناء عش جديد في هذه الحاله يجب وضع بعض الريش في العش و في القفص ووضع بعض الخيوط والقليل من القطن.

* احيانا عندما يكون الذكر مئة بالمئة شغال وكان البيض غير مخصب مع انه لقح الأنثى عدة مرات, هو عدم تحكيم التلقيح, والسبب يرجع ان العامود يكون غير ثابت ومتأرجح, الذكر وزنه وحجمه ثقيل على الأنثى مما يجعلها تتحرك أو تتمايل, أظافر الذكر الطويلة تؤذي الأنثى, وجود بعض الريش حول عضو الذكر مما يحجب عملية تلقيح جيدة.

* موت داخل البيضة:
هي مسألة الجينات القاتلة, أي عدم توافق بين جينات الذكر والأنثى مثل تزاوج مقنبرين و تزاوج ابيضين متنحيين.
والسبب الثاني: كما الأم الحامل ممنوع أن تتناول بعض الأدوية خلال فترة الحمل أيضا ممنوع أن نعطي الأنثى عند وضع البيض أي أدوية وخاصة المضادات الحيوية القوية حيث تؤدي الى خروج بيضة ملقحة لكن ميتة الخلايا.
يجب اعطائها الأدوية قبل مرحلة وضع البيض وعلى الأقل قبل عدة أيام.
السبب الأخير: نقس بعض الفيتامينات او المغذيات الضرورية لنمو كامل للجنين.
* اذا كانت الأنثى لا تبالي بالفراخ الضعيفة التي فقست متأخرة, يجب ان نستعمل معها طريقة البيضة المزيفة حتى نضمن ان جميع البيض سيفقس في نفس اليوم ونعطي كل الفراخ نفس الفرصة في الحصول على الطعام.

* أحيانا الأنثى أو الذكر يقوما بنتف ريش الصغار لفطمهما او نقرهما على لرأسهم للتوقف عن طلب الطعام والاعتماد على أنفسهم.
__________________
سبحان الله وبحمده من قالها زرعت له بها شجره في الجنه
ajarem غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:40 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو