منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 03-09-2010, 11:08 PM   #1
رائد الابداع
هاوي جديد







62 انواع البادجي ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحببت أن أقدم لكم هذه السلسلة من الأصابات التي يمكن أن يتعرض لها البادجي، مع مناقشة كل اصابة على حدة من حيث المسببات، العواقب، وطرق التعامل معها، وهذه السلسلة ستكون بإذن الله حصرياً لمنتدانا الحبيب، وأرجو من الله التوفيق




اصابة المنقار ( الكسر)



الجزء الرئيسي من غذاء البادجي اليومي هو البذور التي في العادة تكون مزيج من مختلف الحبوب والبذور. هذه البذور تحتاج الى تقشير قبل أن يستطيع البادجي أن يأكلها. وبالطبع المنقار خير أداة لتقشير هذه البذور وبالتالي يضمن البقاء للطائر. ومن الضروري ان يكون المنقار سليماً ؛ والا فان البادجي لن يكون قادراً على الأكل . وفي حال تعرض المنقار للأذى فى حادث او قتال مع طائر آخر ، فإن هذا يعني أن البادجي في مأزق لان هذا يمكن ان يعني انه لم يعد قادرا على تناول الطعام وسرعان ما يموت من الجوع. هذه الطيور المصابة تحتاج الى المساعدة للبقاء على قيد الحياة حتى يلتئم المنقار وتستطيع تقشير البذوره مرة اخرى.








عواقب الإصابة


عندما تطير الطيور على سبيل المثال في مرحلة التدريب والترويض فإنها قد تصطدم بالمرآة أو النافذة، مما قد يؤدي الى تحطم هذه المرآة أو النافذة، وهذا قد يسبب الاصابة لمنقار الطائر تشبه الكدمه. بسبب هذا الاصطدام في كثير من الأحيان ينكسر المنقار، وفي أغلب الحالات ينكسر المنقار من الجهة العلوية لأن الجهة السفلية تكون محمية بالعلوية وذلك لطبيعة تشكيل منقار البادجي وبالتالي يصبح غير قادرا على تناول الطعام.






عندما يقوم البادجي يتقشير البذور فان الجزء السفلي من المنقار وهو جزء ثابت متصل مع الجمجمة يقوم بتثبيت البذور، والجزء العلوي يتم تحريكة لتقشير البذور، وعندما يصاب الجزء العلوي بالكسر فإن الطائر لن يستطيع أن يقشر هذه البذور، وبما أن البادجي لا يبتلع البذور الغير مقشرة، فان هذا يؤدي به الى الهزال والنفوق، وحتى في حالة أن المنقار مجروح أو مصاب بكدمة فإنه أيضاً لن يستطيع تناول البذور لأنها عندما تلامس المنقار المصاب فإنها تسبب الألم له.


ولكن ليس في كل حالات كسر المنقار يصبح البادجي غير قادر على الأكل، فإذا كان الجزء العلوي من المنقار والمتبقي بعد الكسر طويلاً بما فيه الكفاية فإنه سيستطيع تقشير البذور به بعد أن يلتئم، والصورة السابقة تبين هذه الحالة حيث يستطيع تقشر البذور بهذا المنقار المكسور.


لكن ومع الأسف فإن البادجي الذي انكسر منقاره بالقرب من منطقة الكير، فإنه على الأغلب لن يستطيع أن يتناول البذور به مرة أخرى. لأن مثل هذه الإصابات لا تلتئم، وفي كثير من الحالات لا ينمو المنقار الى حجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل الكسر.


السبيل الوحيد لاطعام هذه الطيور في هذه الحالة هي فقط باليد عدة مرات في اليوم لكي تبقى على قيد الحياة، وهذا طبعاً ليس سهلاً لأن الغذاء السائل اللين لا تفضله أغلب الطيور اذا كانت غير مروضة ومطعومة باليد من الصغر، وهذا يحتاج الى وقت كي تتعود الطيور الكبيرة على هذا الغذاء، لذلك يجب استشارة الطبيب البيطري لمعرفة أفضل غذاء في مثل هذه الحالات.




في الأيام الأولى بعد الحادث






بعد الاصطدام مباشرة فان المنقار المكسور يكون حساساً وينزف بمجرد أن يلامسه أي شئ، وبصراحة فان الطائر الذي ينكسر منقاره ليس من السهل أن يأكل أي شيء، لذا من الضروري سحق الطعام المقدم له مثل البيض والفواكه قدر الامكان حتى يسهل ابتلاعها، ويمكن استخام أغذية الأطفال لكن يجب ألا تحتوي على اللاكتوز لأن البادجي لا يمكنه أن يتخلص منه.


وثمة طريقة اخرى لمساعدة البادجي وهي تقشير البذور قبل تقديمها. وذلك بوضع البذور بين قطعتين من القماش وبعد ذلك نستخدم الشوبك برفق لكي لاتطحن البذور وما نريده هو التقشير فقط ومن وقت لآخر نرفع احدى قطعتي القماش وننثر القشر ونبقى الحب ونكرر هذه العملية حتى نحصل على كمية كافية للتغذية.



نصيحه: ان اغلب من تحصل معهم هذه الحالة يقومون باطعام طيورهم بذور الفلارس فقط وهذا خاطئ لأن الطيور بحاجة الى انواع مختلفة من البذور والحبوب لتحصل على كافة العناصر الغذائية الازمة لها.







لذلك عليك مراقبة الطائر المصاب لملاحظة طريقة اكله وشهيته لأكل ، لأن الطيور المصابة يمكن أن تفقد شهيتها للأكل، مع أن أغلبها يتأقلم مع المنقار المكسور ويكمل حياته الطبيعية دون أي مشاكل. عليك التحقق من وزن الطائر أو الطيور المصابه مرة كل اسبوع ، ولا ينبغي أن يكون وزنه أخف من 35 الى 45 غرام. فاذا كان أقل من ذلك عليك بمراجعة الطبيب البيطري لوضع برنامج غذائي مناسب له.
*
*
*
رائد الابداع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 11:11 PM   #2
عاشق السمكه الذهبيه
هاوي فعال
 
الصورة الرمزية عاشق السمكه الذهبيه







رد: انواع البادجي ...

الف الف شكر لك
تحياتي
__________________
عاشق السمكه الذهبيه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 12:03 AM   #3
moad17
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية moad17







رد: انواع البادجي ...

مشكور
__________________
moad17 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 01:32 AM   #4
فاطمة1
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية فاطمة1







رد: انواع البادجي ...

مشكورررررررررررررررررررر ع الموضوع
__________________
التوقيع كبير الحجم يرجى

اعاده تحميله وتصغيره أثناء

الأدراج
فاطمة1 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 04:42 AM   #5
hobis
هاوي
 
الصورة الرمزية hobis







رد: انواع البادجي ...

مشكورررررررررررررررررررر ع الموضوع
__________________

hobis غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 06:54 AM   #6
الكروان الصغير
هاوي متميز







رد: انواع البادجي ...

مشكور إخوي على الموضوع المفيد
تقبل مرؤري
تحئاتئ لك و للجميع
الكروان الصغير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 07:37 AM   #7
سـيـزو
هاوي







رد: انواع البادجي ...

يسلمو يالغالي

يعطيك الف عافيه
لاتحرمنا من جديدك..
سـيـزو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 07:55 AM   #8
عاشق الكوكتيييل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عاشق الكوكتيييل







رد: انواع البادجي ...

مشكوووور
__________________
التوقيع مخالف ..
عاشق الكوكتيييل غير متصل   رد مع اقتباس
رد

Bookmarks

Tags
البادجي, انواع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:08 PM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو