منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام > سؤال و جواب لقسم هواة الحمام و اليمام

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-09-2012, 08:24 PM   #1
basil-ramahi
موقوف

قفصي ومدى اتساعه للحمام

السلام عليكم

طبعا ما تركنا هواية من بعد توزو ما دخلناها الى 3

الخيول ومستحيل
الببغاوات (ناوي)
الحمام وهون مربط الفرس
بصراحة من زمان حابب ادخلها لانو صحابي بقولو سوسة وبدي اعرف شو هالسوسة
طبعا بالبداية خطرتلي فكرة انو في عندي قفص

160*100*60(ارتفاع*طول*عمق)
هل يكفي لجوز حمام على الاقل او اكثر طبعا الفكره انو اختبار حتى اشوف ممكن امشي بالهواية او لا وطبعا اكيد الجانب المادي موجود

هواية السمك عندي مطلعة تكاليفها من حالها بسبب احواض التفريخ

فهل المنفعة هنا موجود حتى لو جوز بس؟؟؟؟؟
طبعا حتى تكون المنفعة موجود لازم يكون الجوز سعرو مرتفع (حسبتها زي السمك)

طبعا الكش مرفوض نهائيا

مشرفنا العزيز رائد
ممكن تفيدني بالانواع المناسبة والاسعار وخصوصا انو يلي موجودين بسوق الجمعة القرود ما قدرت عليهم

طبعا مكان القفص السطح هل في تاثير من الشمس لو حطيت مظلة او شادر او تحت خزان

طبعا الشكل مو شرط نهائيا بس بدي افوت الهواية وبنفس الوقت نوعا ما استفيد مثل السمك
و بالاضافة الى اني ما بدي افشل فيها فبدي جوز يتحمل وقوي

وفي ورى البيت كوخ كنت بانيه للكلاب قبل ما اترك الهواية هو كبير كثير يعني بوسع ناس عادي فممكن ينعمل خم لو انحطت المجاثم وشبك عالباب؟؟؟؟

مشكورين
basil-ramahi غير متصل  
قديم 05-09-2012, 11:11 PM   #2
العتيبي2011
عضوية شرفية

الصورة الرمزية العتيبي2011

رد: قفصي ومدى اتساعه للحمام

هلاحياك اخوي
منور القسم

فكرة القفص راح تكون محكر
كما تفضلة
متر : عرض : متر طول : ونصف متر ارتفاع

هذي القياسات راح تكون لازوج مع انتاجه

المنفعه بكل صرااحة اقولك بجوز يعني مارح تكون
مثل ماتربي 10 اجوز او 100 جوز << ركز هنا
غالبا المنفعه تكون با الازواج الطيار والزينه ذات موصفات عاليه
وصفواة
دام انت لاتريد الكش فانصحك تبدا بالزينه

الاخ رائد موجود عندك تقدر تنسق معها وتشوف الاسعار
لاني مالي خلفيه في الاسعار في الاردن الحبيبه

دام عندك كوخ ومناسب تقدر تحط الحمام في الكوخ
وتجلب عدد الاباس فيه من حيث العدد
اخذ ازوج زينه
تربية الحمام اسهل من تربية الاسماك
حيث الاسماك تعب وتفريخ ومصاريف
اما الحمام تقدر تحدد لك ميزانيه
ومن ثم تشتري الحمام وينتج وتبيع الانتاج
ويصير نفس الميزانيه التي وضعته من
للحمام سوت لك مردود ورجعت لك
اما زوج فاعتقد مارح تحصل مردود مالي

سبحان الله والحمدلله والله واكبر

التعديل الأخير تم بواسطة : العتيبي2011 بتاريخ 05-09-2012 الساعة 11:15 PM. السبب: اضافه ^ــ^
العتيبي2011 غير متصل  
قديم 06-09-2012, 12:03 AM   #3
ألولهان
هاوي متميز

الصورة الرمزية ألولهان

هلا والله حي الله باسل

ناوي تربي حمام اجل عندك زينه و زاجل سباق

زينه يصلحلك وهو حلوو وغالي وله مردود حلو

وطيور الزينه سعرها علي حسب المستوى واللون وتقدر تخلي الكوخ

للحمام ما فيه مشاكل وحمام الزينه المستويات الرفيعه يفضل تربى

بقفاص خشب للحمام كل زوج لوحده والحمام وبذات الزينه لازم تهتم بصحته

وتطعيماته وتحصينه ضد الامراض هذا الشي المتعب بس ما يحتاج دوره نيتروجينيه

ولا فلتر بس الاهتمام بالنظافه المكان والحمام والعلف والماء وربي يوفقك انشالله
قديم 06-09-2012, 07:34 AM   #4
basil-ramahi
موقوف

شكرا بس انتو فهمتوني غلط

الفكرة هون انو الزوج يصرف على نفسه لكن يبدو انو مافي مصاريف للحمام نهائيا مو مثل السمك نيالكم

طيب طالما مافي مصاريف الهم تذكر زي السمك من اجهزة ومعدات وادوية والخ :

ننتظر راي مشرفنا رائد خصوصا بمسالة الكوخ حتى ينصحني بافضل الانواع مع ميزانية تقريبية حتى اعمل حسابي و نشوف شو ممكن استفيد طالما في مجال زي ما حكتولي

basil-ramahi غير متصل  
قديم 06-09-2012, 10:32 AM   #5
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

السلام عليكم اخوي منور القسم

اخي الحمام تربيته جدا ممتعه وسهله مو تفكرة شي عظيم بل هو اسهل من السمك وكثير من الطيور وأجمل ومنتج اكثر و أكله خفيف و ممكن اذا تجيب انواع غاليه تبيع ب سعر ممتاز وخصوصا اذا كان عندك ازواج كثيرة منتجه مثلا عندك 7 ازواج منتجه او 10 اذا 10 يكون وضعك ممتاز

اخي انا انصحك تشيل من بالك فكرة المحكر القفص وتهتم ب الكوووخ الرائع اللي عندك

1 نظفة من كل شي من المخلفات وبقايا براز الكلاب و الحشرات والصراصير ورشو ب اشياء معقمه كالهايبكس ( كلور ) (( كاسة كلور مقابلها معيار نفس الكاسة 10 كاسات من الماء )) .

2 ممكن تقيس الكوخ طول + عرض + ارتفاع لكن اتوقع انه 4متر عرض ب 4 متر طول ب 3 متر ارتفاع اذا هيك يكوون من اروع امكنة التربيه

3 احذر بالشتاء ان يدخله مياة الأمطار والبرد الشديد

4 الأنواع اللي انصحك بها : 1 شيرازي .. 2 كنج .. 3 رقاص 3 ازواج او كم ما بدك لأنه جميل وعليه طلب من اللي بشترو

5 انصحك ب شراء الحمام مو من السوق من شخص مضمون ك اخي رائد او حد من المنتدى وكلهم خير وبركه او تسأل اصحابك اللي عندهم حمام ان يدبرو لك اشي صافي وغير مهجن وبالغ عشان يبيض وغير مريض ونظيف

6 بالتووووفيييق بس ما فهمت اصرف ع نفسو وهيك يا ريت التوضيح اعتقد انه يعني تقصد انه يجيب سعرو وهيك ممكن الجوز اللي سعره 70 دينار ان تجيب سعرو خلال انتاجين او انتاج كبير شوي
bird96 غير متصل  
قديم 06-09-2012, 11:35 AM   #6
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

هلا وغلا بمشرفنا الغالي والحبيب باسل

أهلا وسهلا فيك في عالم تربية الحمام

(Welcome to pigeon world)

بالنسبة لأبعاد القفص فهو ما يتسع لأكثر من جوز واحد مثل ما أفادوا الأخوان

أخي الغالي إذا كانت الفكرة بس انه الجوز يصرف على حاله فأنا أقول إنه بعد ما يفقس أول جوز

بتكون سددت ثمنه

لكن بما إنك راح تبلش بالموضوع فهو ممتع أكثر بكثير من السمك وراح تشوف بنفسك لأنه اشكال وألوان وحيوية وراح الماما تصير تدور عليك

فأنصحك إذا بدك انتاج أكثر من الجوز إنك تشتري جوزين بلدي بالإضافة لجوز من اللي راح اكتبهم تحت حسب الإمكانية والتفاوت اللي راح تشوفه بسبب الصفوة:

1. منافيخ جامبو السعر من 250-750 دينار
2. بخاري من 150- 500 دينار
3. جاكوبين وبقولوله عندنا بالاردن (جوكيمون) سعره 150- 500 دينار

الأنواع اللي أرخص ومرغوبة وتسويقها أسهل:
1. الهزاز الأبيض الأمريكي واللي حجمه يكون كبير من 80- 130 دينار.
2. الهزاز البلدي وييجي بسروال على الأرجل واله عنقور على الرأس وما فيه أي ريش بلون ثاني يكون سعره من 40- 60 دينار.
3. النمساوي الأصفر والأبيض وهم أعلى الألوان من 40- 60 دينار
4. البالوني (hemlet) طبعة صفرا أو سودا أو بني شرط إنه ما يكون ريش غير الأبيض على الجسم ما عدا طبعة الرأس والذيل اللي يكونوا بالأسود أو الأصفر أو البني وااحكي عن النوع البلدي واللي منقاره قصير سعره من 25- 35 دينار.

إذا كان الماني سعره يرتفع لـ 100- 140 دينار.

وفي أنواع كثير غير هيك بس أنا أحب اللي ذكرتهم فوق

يعني مثل النوري، والحلبي والجولدن (الموكي) والمساويد والمراسلي والاوزبك الروسي والكنج والمودينا والعبسي والشكلي والريحاني والبغدادي والهومر والباكستاني والزاجل والقطيفي والبوز والانجليزي والبولندي والارباش والفنر والسكسفوني والسكسوني والشخشرلي والمزهور واللاهوري وفيه كثير غيرهم

بس الأبيع السبعة اللي ذكرتهم أنا فوق حسب خبرتي

لكن اذا نويت تشتري ما تشتري غير بعد ما تحكيلي عن النوع وأعطيك المواصفات بالضبط أو تبعتلي صورة للجوز وشرط يكون شغال والصحة ومن عند واحد ثقة مش من السوق يعني شوف زغاليلهم تحتهم لأنه الغش كثير حتى لو كان بزيادة في السعر لأنه الطير ما يخسر بإذن الله

وتقدر تسحب البيض من تحت الجوز الغالي وتحطه تحت الحمام البلدي اللي سعره ما يتجاوز 5 دنانير الجوز بأحسن حالاته فتحصل على أزواج أكثر بسرعة لأنه الحمام من طبيعته اذا شلت البيض من تحته يبيض مرة ثانية

وأي خدمة من عيوني لأنك تستاهل

خاصة بعد ما علمتني كيف اربي سمك ههههه

والله يوفقك

رائد ملكاوي غير متصل  
قديم 06-09-2012, 03:01 PM   #7
basil-ramahi
موقوف

الصراحة حمستوني كثير كثير

طيب هسى صعب اخاطر واجيب جوز اغلى من 100دينار لانو خايف افشل وانا من النوع الذي لا يتقبل الفشل للاسف الشديد

فمن يلي فهمتوا منكم انو جوز-2 بلدي لتحضين البيض

و 3-4 ازواج مبدئيا فما هي الانواع اخي رائد هي الهزاز الابيض الامريكي والنمساوي والبلدي

انا هيك بالسليم؟؟؟؟يعني هل اخترت اصناف تتحمل سذاجتي بالهواية وممكن تفرخ بسهولة ولا الحمام من حالو ببيض؟؟

وفي مواضيع بالفهرس بتنصحوني فيها شباب عن التربية والتفريخ

لانو لسى ما بعرف متى ممكن يكبر الزغلول وينباع او هل في ضرر لو نقلت البيض وحطيتو تحت البلدي ولو باض البلدي شو اعمل ولا اجيب بلدي اناث؟؟؟

لازم اقرا واشوف لانو صعب تشرحولي الهواية بسؤال شو هي المواضيع يلي بتكفيني؟؟؟

وشو تجهيزات الكوخ؟؟؟
رائد شكلي راح ازهقكك انت والشباب هههههههه

basil-ramahi غير متصل  
قديم 06-09-2012, 03:11 PM   #8
basil-ramahi
موقوف

شؤال الاسعار يلي ذكرتها تمثل اسعار الجوز؟؟؟

الحمام بشكل عام بدو عناية غير تنظيف الكوخ؟؟؟
في امراض منتشرة ممكن تحذروني منها

والاهم انو في بالبيت قطط؟؟؟ممكن ياثروا علما انو الكوخ متين والباب حديد رح احط عليه شبك

طبعا انا مصر اني ابدا بالقفص بجوز حتى اتاكد من الوضع بشكل عام وحابب ابدا بالنمساوي لانو عجبني بس مو مصدق انو رخيص لانو كثير حلو خصوصا ريش الرقبة

basil-ramahi غير متصل  
قديم 06-09-2012, 03:32 PM   #9
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

انا بدي اعطيك ملخص عن تكاثر الحمام

الحمام يعيش في ازواج ذكر + انثى .. تبلغ الأنثى على عمر 7 شهور او 8 شهور ويبلغ الذكر على عمر 5 الى 6 شهور

عندما يتوالفون ذكر + انثى كيف يعني يتوالفون يعني يتقبل بعضهما الأخر ويقبلون ب عيش طول الحياة مع بعض يبيضو ويتكاثرو

عندما يأتو ليبيضو يصيرو يتباوسون ويدخلو سويا للمكان اللي رح يبيضو فيه ويتباوسون ويهدلون وهيك عند وضع اول قشه في العش احسب اسبوع عالأكثر اذا كان الحمام بالغ وبايض قبل هالمره 5 ايام ويبيضو .. تبيض الأنثى بيضة وبعد يومين تبيض الأخرى

يتناوب الذكر + الأنثى على الرقود اذ تجلس الأنثى من بعد اذان العصر او قبلة ب شوي ل صباح اليوم التالي ل الساعه 10 صباحا من اليوم التالي ويجلس الذكر من الساعه 10 ل صلاة العصر او ما حول صلاة العصر من الوقت

البيض يفقس على 17 يوم او 18 البيضة الأولى قبل الثانية او احيانا الثنتين ب نفس اليوم

الزغلول يخرج من العش على عمر شهر او 27 يوم او احيانا 35 يوم يعني يتراوح حسب النوع ونوع الغذاااء

عند خروج الزغلول من العش يبدأ الذكر ب اطعامه حول مكان الأكل ويبدأ ب اصدار صوت ويبدأ ب تناول عدة حبوب مثل قمح او غيرها حتى يعلم الزغلول

انشاءالله اكون افدتك ووصلتك ولو فكرة بسيطة اخي بالتووفيق ونا واثق انك قدها وقدوود
bird96 غير متصل  
قديم 06-09-2012, 04:30 PM   #10
basil-ramahi
موقوف

شكرا يا كبير بس زي ما انت عارف لطمع بالدين وبالمعرفة كمان

ما بحب افوت الشغلة قبل ما اكون فكرة منيحة عنها لسى طمعان وحاليا عم بقرا بمواضيع الفهرس
basil-ramahi غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
للدمام, اتساعه, وليد, قفصي