منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 12-12-2011, 07:57 PM   #1
البادجي الاسترالي
هاوي فعال

الصورة الرمزية البادجي الاسترالي

80 كم سوئال لمربين الدجاج

انا عندي 3 دجاجات مربنهم من كانو صيصان والحين كلهم دجاجات لاكن ماعرف كم عمرهم الدجاج يبيض لايكن مايرجن اعتقد لانة بعدة صغير افكر اجيب دجاجة عمرها سنة عشان ترجن على بيضهم وبيضها هل تنصحوني اسوي هال فكرة وادجاج فقط استطيع ان اراهم الخميس وا الجمعة و السبت . في بعض المربيين يعزلوو الدجاج ال بت بيض في قفص صغير والعش كيف اعرف انا هاذي ادجاجة بت بيض وذا ماعزلتها وباضت في عش بدون ما اعزلها عن ادجاج هل بتحصل مشكلة او لا و انا حاط الاعشاش رمل وفق الرمل عشب وفوق العشب خيش . انا اريد الحصول على الوان حلوة انا ادجاج مالي وحدة بنية غامق كامل وثانية ابيض كامل وثالثةبيضا كامل لاكن عندالجناح واذيل نقط سودا ايش تنصحوني اجيب لون الديييك عشان يطلعو الصيصان لونهم حلو ودجاجة الي بشتريها بيكون عمرها سنة ولونها كريمي فاتح وشكرا مقدما
قديم 13-12-2011, 02:23 AM   #2
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

رد: كم سوئال لمربين الدجاج

يا أهلا وسهلا فيكـ أخي .

راح نجاوب على اسألتكـ واحد واحد بإذن اللهـ .

اقتباس:
لاكن ماعرف كم عمرهم الدجاج يبيض لايكن مايرجن اعتقد لانة بعدة صغير

من متى بدأ يبيض ؟؟

الدجاج يبدأ يبيض اذا صار عمرهـ 6 _ 7 شهور ,, انت شوف من متى وهم يبيضون وبتعرف عمرهم .

اقتباس:
افكر اجيب دجاجة عمرها سنة عشان ترجن على بيضهم وبيضها هل تنصحوني اسوي هال فكرة

اذا جبت دجاجهـ جديدهـ لازم تعرفهم لها أول ,, ضعها بقفص لحالها وفي مكان قريب جدا من قفص الدجاجات الثلاث حتى يعتادو على رؤية بعض ,, بعدها بـ 3 _ 5 ايام اجمعهم سوا وان شاء اللهـ يتناقرون بخفيف بس .

وأتوقع الدجاجهـ الجديدهـ راح تغلبهم كلهم وتصير رئيستهم .

وبخصوص البييض والرجن الدجاجهـ فعلا ترجن بعد مرور سنهـ أو أكثر من عمرها .

لكن ماتقدر تجبرها أبدا ومالهم موسم محدد بالضبط مثل بعض الطيور ,, فمانقدر نقول لكـ هل راح ترجن فورا اذا جبتها أم لأ !!

ما أعرف اذا انت عارف هالمعلومهـ أم لأ ,, لكن البيض اللي عندكـ حاليا ماينفع الا للأكل لأنهـ غير مخصب .. لازم تشتري ديكـ قبل ماترجن الدجاجات أو تشتري بيض مخصب من شخص ثقهـ .

اقتباس:
في بعض المربيين يعزلوو الدجاج ال بت بيض في قفص صغير والعش كيف اعرف انا هاذي ادجاجة بت بيض وذا ماعزلتها وباضت في عش بدون ما اعزلها عن ادجاج هل بتحصل مشكلة او لا و انا حاط الاعشاش رمل وفق الرمل عشب وفوق العشب خيش

هل تقصد انهم يعزلوها عزل كامل عن باقي الدجاج عشان تنتج بس ؟؟

هالفكرهـ غير جيدهـ ابدا وما أنصحكـ بتنفيذها وتنعزل الدجاجهـ اجباريا عشان تنتج وترجن .

الدجاج طبعهـ اجتماعي ويكرهـ الوحدهـ .

اذا قصدكـ تصنع عش مثل اللي ذكرتهـ فهذا شيء جميل وممتاز ويكفيهم !!

ضع هالعش بمكان مخفي عن الأنظار او مغطى بداخل صندوق خشبي ,, هذا بيشجعها على التبييض والرجن فيهـ .

اقتباس:
انا اريد الحصول على الوان حلوة انا ادجاج مالي وحدة بنية غامق كامل وثانية ابيض كامل وثالثةبيضا كامل لاكن عندالجناح واذيل نقط سودا ايش تنصحوني اجيب لون الديييك عشان يطلعو الصيصان لونهم حلو

ايش نوع هالدجاج ؟؟ اذا بلدي فللأسف مانقدر نتوقع لكـ الألوان بالضبط .

لأن الدجاج البلدي عبارهـ عن هجين بين أنواع وألوان أخرى ,, مثلا عندكـ دجاجهـ بلدي سوداء ويظهر لكـ الانتاج بيج لأن فيها مورثات الوان مختلفهـ من أجدادها .

لكن عموما الوان دجاجاتكـ حلوهـ ,, ماناقصهم الا ديكـ أحمر عشان يكون انتاج ملون من كل الألوان .

اقتباس:
ودجاجة الي بشتريها بيكون عمرها سنة ولونها كريمي فاتح

مبروكـ عليكـ مقدما اذا اشتريتها ,, اللهـ يعطيكـ خيرها ويكفيكـ شرها .

تذكر العزل اللي قلتهـ لكـ عشان ماتصير مناوشات عنيفهـ بينهم .
قديم 13-12-2011, 09:17 AM   #3
البادجي الاسترالي
هاوي فعال

شكرا اختي صمت الامل على افادتج لي شكراا واايد لاكن هل تنصحني اشتري اعشاش مخصصة لداجاج بدال ما انا اصنعها ؟؟؟؟ انا اعرف ان ادجاج يبيض بدون ديك لاكن بيضة يكون مو ملقح ماتطلع منة صيصان نسييت اخبرج>>>>> ادجاج عمرة 6 شهور
قديم 13-12-2011, 10:37 AM   #4
البادجي الاسترالي
هاوي فعال

عندي سوئال يصير اهجن دجاج بلدي مع ديك ميلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 13-12-2011, 02:39 PM   #5
ريَــآإن..!
محترف

الصورة الرمزية ريَــآإن..!

ايه يصير
ريَــآإن..! غير متصل  
قديم 13-12-2011, 08:18 PM   #6
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البادجي الاسترالي مشاهدة المشاركة
شكرا اختي صمت الامل على افادتج لي شكراا واايد لاكن هل تنصحني اشتري اعشاش مخصصة لداجاج بدال ما انا اصنعها ؟؟؟؟ انا اعرف ان ادجاج يبيض بدون ديك لاكن بيضة يكون مو ملقح ماتطلع منة صيصان نسييت اخبرج>>>>> ادجاج عمرة 6 شهور
اقتباس:
عندي سوئال يصير اهجن دجاج بلدي مع ديك ميلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العفو أخي ,, اي سؤال الكل راح يجيب بإذن اللهـ .

اذا عندكـ بالسوق اعشاش دجاج وعندكـ القدرهـ تشتريها فتوكل على اللهـ واشترها .

اذا ماتتوفر وماتبغى تكلف على نفسكـ كثير اتفضل بزيارة هالموضوع :

http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=206986

بخصوص السؤال الثاني , ايهـ نعم يصير تهجن بينهم .

لكن لو حاب تحافظ على نسل دجاج مايلي وعندكـ زوج أو طقم منهم فاعزلهم لحالهم بقفص خاص حتى مايختلط الإنتاج .

كل التوفيق لكـ بتربيتهم .
قديم 13-12-2011, 08:53 PM   #7
البادجي الاسترالي
هاوي فعال

كيف اعرف مواصفات الدجاج الراجن عند الشراء لان الدجاج يرجن في عمر سنة وصعب تعرف عمرها والبائع مستحيل يعرف فا اذا في طريقة تبين كبر سنها او انها راجنة (في الدجاج البلدي) وهل الديك يساعد الدجاجة في الرجن يعني لما تكون خارج العش انا ولا مرة شفت هاشي لاكن ماعتقد هاشي يصير لاكن مجرد سوئال
البادجي الاسترالي غير متصل  
قديم 13-12-2011, 09:46 PM   #8
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

اقتباس:
كيف اعرف مواصفات الدجاج الراجن عند الشراء لان الدجاج يرجن في عمر سنة وصعب تعرف عمرها والبائع مستحيل يعرف فا اذا في طريقة تبين كبر سنها او انها راجنة (في الدجاج البلدي) وهل الديك يساعد الدجاجة في الرجن يعني لما تكون خارج العش انا ولا مرة شفت هاشي لاكن ماعتقد هاشي يصير لاكن مجرد سوئال

للأسف مانقدر نحدد مواصفات الدجاج الراجن بشكل خاص ..

لان الرجن غريزهـ فطرهـ بالدجاج وليس صفهـ ظاهريهـ يمكننا تمييزها بسرعهـ .

لكن اللي حنا متأكدين منهـ وتم تجربتهـ ان عدد مرات رجن دجاج الزينهـ أقل بكثير من الدجاج البلدي ,, وهناكـ أنواع تتميز بصفة كثرة الرجن أكثر من غيرها .. مثل الدجاج البلدي والقطني والكوشن والبراهما والأوربنتون .

وهنا تكلم الأخ الفاضل كاري بمواصفات الدجاجهـ الراجنهـ الجيدهـ :

http://www.2zoo.com/vb/showpost.php?...70&postcount=2

بخصوص العمر افضل حل اخي هو انكـ تشتري دجاج من شخص ثقهـ ومايغشكـ ,, مثلا احد من جماعتكـ أو اقاربكـ أو واحد اشترى دجاج من مزرعهـ ويمدح نوعيتهم وصحتهم .

لأن تحديد عمر الدجاج بدون ماتعرف تاريخ فقسهـ جدا جدا صعب .

اقتباس:
وهل الديك يساعد الدجاجة في الرجن

لا ابدا الديكـ ليس لهـ علاقهـ في الترجين أو تجهيز العش كما في كثير من الطيور المغردهـ .

لكن الدجاجهـ ستسمح لهـ بتلقيحها بعدد مرات أكثر عن السابق .

واذا دخلت مرحلة الرجن وتتوقف عن التبييض فلن تسمح لهـ بالإقتراب منها اصلا .

بعض الديوكـ حنونهـ وتساعد الدجاجهـ في رعاية الفراخ , لكن الأفضل ان تعزل الدجاجهـ المرجنهـ في مكانها وعدم ازعاجها .

قديم 14-12-2011, 09:16 AM   #9
البادجي الاسترالي
هاوي فعال

ادجاج يطير فوق اسور السور عالي لاكن اهو يركب فوق الاشيا المرتفعة شوي يعني مايقدر يطير من الارض لين اسور هم يركبو على مثلا طاولة و يطيرو فوق السور الديك وادجاجت الجدد يتعلمو منهم هاي العادة كيف اتصرف معهم عشان مايطيرو على السووور اقص شوي من ريش جناحهم (بل مقص)
البادجي الاسترالي غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
لمربين, الدجاج, سؤوال